الرئيسية / غير مصنف / نصائح مهمة يوجهها علماء النفس لطلاب الثانوية العامّة2020

نصائح مهمة يوجهها علماء النفس لطلاب الثانوية العامّة2020

غزة-نيوز

ابني الطالب / ابنتي الطالبة:
اعقلها وتوكل.. نظم وقتك… ركّز على الكتاب الوزاري .. لا تنس نصيبك من الترويح أو الراحة
اعقلها وتوكل:

 

1. اعقلها وتوكل أي خذ بالأسباب، فما عليك ابني الطالب ابنتي الطالبة إلا أن تؤدي واجبك ، وتستذكر دروسك متوكلا على الله ، خالصا النية لوجهه الكريم ولا تنس أن تحظى بدعاء من والديك.. وحافظ على أداء الصلاة في أوقاتها ، فلا يبارك الله في عمل يلهي عن الصلاة واستعن بدعاء الاستذكار .
2. نظم وقتك واختر الأوقات المناسبة للمذاكرة ، ولا تنس أن تأخذ قسطا من الراحة والنوم.


3. ركز على ساعات الصباح في المواد النظرية ، فكل الدراسات التربوية تشير إلى أن أفضل وقت للاستيعاب و الفهم هو وقت الصباح.
4. اختر المكان المناسب للدراسة من حيث الراحة والهدوء والإضاءة والتهوية المناسبة والبعيدة عن الصخب والضوضاء.
5. استثمر جيدا الوقت ، واحذر من ضياع وقت اليوم الأول الذي ترجع فيه من المدرسة فبعد قسط يسير من الراحة أو النوم أنجز وحدة دراسية أو وحدتين حسب طبيعة المبحث لأن استثمار هذا الوقت يوفر لك الراحة النفسية المبكرة ويشعرك بالإنجاز المبكر الأمر الذي يجعلك تقرأ بقية الوقت بهدوء ودونما توتر أو ضغوط .
6. لا تنس نصيبك من الترويح أو الراحة المتقطعة وتغيير المكان والجلسة ، فالقراءة المتتابعة لأكثر من ساعة تسبب لك الإرهاق وتضعف قدرتك على التركيز، فأخذ قسط من الراحة (8 – 12) دقيقة بين ساعات المذاكرة أو ( 20-30 ) دقيقة بعد الانتهاء من وحدة دراسية كاملة ، من شأنه أن ينشط ذاكرتك، ويسهم في تركيزك ويزيد في تحصيلك .
7. ركز على الكتاب الوزاري و تجنب القراءة من أكثر من مصدر أو كتاب أثناء الامتحانات ، فكثرة الملخصات و المذكرات في الفترة الأخيرة قبل الامتحان تحدث تشتتاً وإرباكاً، ويقلل استراتيجية التذكر واستدعاء المعلومات .
8. لا تسلم نفسك للوساوس فقد تشعر بأنك لا تحتفظ بالمعلومات أو تتصور أنك نسيت ما ذاكرته ، فهو شعور طبيعي قد يحدث مع كثير من الطلاب حتى المتفوقين.
9. ابدأ بالسهل ثم انتقل تدريجيا إلى الموضوعات الأكثر صعوبة لأن مذاكرة ما تعرفه أو السهل يشجعك على الاستمرار و يسبب لك الراحة لأن ذلك سيشعرك بأنك أنجزت الجزء الأكبر من المادة.
10. استخدم استراتيجيات التذكر بكتابة أهم النقاط في الدرس ووضع خط تحتها .
11. اختر طريقة المذاكرة التي تناسبك وتناسب المبحث الدراسي ، فلا ضير أن تتبع طريقة مذاكرة مبحث العلوم الحياتية غير التي تنهجها في مذاكرة مبحث الرياضيات أو اللغة العربية.
12. أقرأ تعليمات الامتحان جيدا .

شاهد أيضاً

طريقة الاشتراك في نتائج التوجيهي 2019 من جوال واوريدو بالتفصيل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *